تحذير طبي.. 4 أطعمة قد تؤدي إلى “العمى التام” مع مرور الزمن

تناول كميات كبيرة من الحلوى والكربوهيدرات المكررة يمكن أن يسبب فقدان البصر (غيتي)

كشفت مختصّة بريطانية أن النظام الغذائي يؤثر في صحة العينين لدرجة أن بعض العادات والأطعمة المضرة قد تؤدي إلى ضعف البصر وفقدانه نهائيا ولاسيما مع التقدم في العمر.

وقالت المختصّة في العدسات اللاصقة شارون كوبلاند في تصريحات لصحيفة (إكسبرس) البريطانية إن هناك “أربعة أطعمة تزيد الضمور البقعي المرتبط بالعمر الذي يمكن أن يؤدي إلى العمى التام”.

وأوضحت أن تناول كميات كبيرة من الحلوى والكربوهيدرات المكررة يمكن أن يسبب فقدان البصر.

وأشارت إلى أن من أسوأ الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة الخبز الأبيض والمعكرونة، وكذلك الأطعمة الشديدة التحلية مثل الكاتشب والمشروبات الغازية. وأكدت أن الكربوهيدرات المكرّرة تُهضَم بسرعة مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم.

وقالت إن ثالث هذه الأطعمة هو اللحوم المصنعة مثل النقانق واللحوم الباردة؛ وذلك لأنها  تحتوي على كميات كبيرة من الملح تضرّ بصحة العينين.

وأضافت أن تناول الكافيين هو العادة الرابعة المؤثرة في سلامة النظر، ومن ثم فإنه ينبغي عدم الإكثار منه.

وحذرت من أن زيادة نسبة السكر في الدم يمكن أن تؤدي إلى تلف شبكية العين مما يتسبب في الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وهو ما يضعف البصر ثم يؤدي إلى العمى.

ويُعد الضمور البقعي المرتبط بالعمر (أيه إم دي) من الأمراض التي تُصيب العين ويمكن أن تشوش الرؤية المركزية.

ويعتبر هذا المرض السبب الرئيس لفقدان البصر لدى المسنّين؛ إذ يجعل من الصعب رؤية الوجوه أو القراءة أو القيادة أو القيام بأبسط الأعمال المنزلية، وقد يتطور إلى الإصابة بالعمى التام.

المصدر : الجزيرة مباشر + صحف ومواقع أجنبية