يرجح أن تصيبا الناجين منه.. ظهور سلالتيْن جديدتين متحورتين من فيروس أوميكرون

صورة رقمية للمتحور أوميكرون محاطة بالفيروسات على خلفية أرجوانية (غيتي)

ظهرت اثنتان من السلالات الفرعية المتحورة من فيروس أوميكرون، الأمر الذي يزيد من إمكانية الإصابة الجديدة لناجين من سلالات أوميكرون في وقت سابق.

وأظهرت بيانات من جامعة جونز هوبكنز أن السلالتين (بي ايه 4) و(بي ايه 5) حصلتا على اهتمام متزايد في جنوب أفريقيا مع تضاعف حالات الإصابة الأسبوعية بفيروس كورونا خلال الأسبوعين الماضيين.

وقال الدكتور بيتر تشن هونغ، خبير الأمراض المعدية في جامعة كاليفورنيا “لقد ظهر ذلك فجأة خلال نهاية الأسبوع، كنا نعتاد بالفعل على سلالة (بي ايه /2) ثم (بي ايه /4 و/بي ايه/5) هذا يبدو كأحدث فصل في قصة طويلة لن تنتهي”.

وهناك إمكانية أن يتسبب النمو السريع للسلالتين “بي ايه 4″ و”بي ايه 5” في جنوب أفريقيا في حدوث زيادة ممكنة في المستقبل في كاليفورنيا والولايات المتحدة.

وتأكد العلماء حتى الآن من أن الأشخاص الذين نجوا من سلالة أوميكرون الأولى خلال الشتاء (بي ايه 1) من غير المرجح أن يصابوا مجددًا بالسلالة الفرعية الأكثر عدوى (بي ايه 2) المنتشرة حاليًا في مختلف أنحاء الولايات المتحدة.

دواء شركة فايزر لعلاج مرض فيروس كورونا (غيتي)

أخذ المزيد

وفي السياق ذاته، قال مسؤولون تنفيذيون في شركة فايزر لصناعة الأدوية، إن المرضى الذين ينتكسون بعد دورة علاج كاملة من عقار مضاد لفيروس كورونا يمكنهم أخذ المزيد.

وقال المسؤولون، إن المرضى الذي يعانون من انتكاسة بعد الحصول على دورة علاج كاملة من دواء (باكسلوفيد) يجب أن يأخذوا المزيد من العلاج، إلا أن الإرشادات الحالية في الولايات المتحدة تقصر استخدام الأدوية على 5 أيام متتالية فقط.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة “إن باكسلوفيد يؤدي الدور المنوط به، ويقلل مستوى الفيروس في الدم، ثم يفترض أن يؤدي جسمك العمل اللازم”، وأضاف “لكن لأسباب غير معلومة لا تكفي دورة العلاج الأولى لطرد الفيروس لدى البعض”.

وختم حديثه “بالنسبة في الحالات التي تعود فيها مستويات الفيروس للارتفاع، يمكنكم إعطاء دورة علاج ثانية، مثلما تفعلون مع المضادات الحيوية، وهذا كل شيء”.

المصدر : الألمانية