دراسة تربط بين تناول الأغذية المصنعة وسرطان القولون والمستقيم لدى الرجال

دراسة جديدة تربط بين تناول الأغذية المصنعة وأنواع من السرطانات (غيتي)

أثبتت دراسة جديدة أجريت في جامعتي “تافتس” و”هارفارد” بالولايات المتحدة، أن الإفراط في استهلاك الأغذية المصنعة يزيد احتمالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وخاصة لدى الرجال.

وفي إطار الدراسة، تبين أن الرجال الذين يستهلكون كميات كبيرة من الأغذية المصنعة تزيد لديهم احتمالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 29%. ولم يرصد الباحثون وجود نفس العلاقة السببية لدى النساء.

اللحوم المصنعة تحتوي على نسبة عالية من السكريات وكميات أقل من الألياف (غيتي)

وهذا النوع من السرطان هو ثالث أكبر أنواع السرطان شيوعًا في الولايات المتحدة.

وشملت الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية البريطانية (بي إم جي) أكثر من 200 ألف متطوع من بينهم 159 ألفا و907 من النساء و46 ألفا و341 من الرجال وأجريت على مدار أكثر من 25 عاما.

وخلال التجربة، كان المتطوعون يقدمون استبيانات كل 4 سنوات بشأن معدلات استهلاكهم لنحو 130 صنفًا غذائيًّا، وكان يتم تصنيف المشاركين حسب معدلات استهلاكهم للأغذية المصنعة.

وتبيّن خلال الدراسة أن الفئة الأكثر استهلاكًا للحوم المصنعة كانت عرضة أكثر من غيرها للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

ونقل الموقع الإلكتروني (ميديكال إكسبريس) المتخصص في الأبحاث الطبية عن الباحث (لو وانغ) من كلية فريدمان للعلوم والسياسات الغذائية في جامعة تافتس قوله إن “اللحوم المصنعة تندرج تحت فئة الأطعمة الفائقة التصنيع.

وأضاف أنها “مسبب قوي لسرطان القولون والمستقيم، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات وكميات أقل من الألياف، وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، وهي من الأسباب المعروفة أيضًا للإصابة بهذا النوع من السرطان”.

المصدر : الألمانية