هل يحتاج البشر إلى النوم فترات أطول في الشتاء؟ دراسة علمية تجيب

توصلت الدراسة إلى أن البشر ينامون فترات أطول في الشتاء مقارنة بالصيف (غيتي - أرشيفية)

تشير النظريات العلمية إلى تأثر فترات النوم وجودته لدى البشر باختلاف ساعات النهار من حيث الطول والقصر، ومستوى التعرض للضوء على مدار السنة بسبب اختلاف الفصول.

فقد توصلت دراسة علمية جديدة في ألمانيا، إلى أن البشر ينامون فترات أطول في الشتاء مقارنة بالصيف، وأن ساعات النوم العميق تقل في الخريف مقارنة بباقي فصول السنة، وأن فترات الأرق عادة ما تتزايد قرب نهاية العام.

وقال الباحث ديتر كونز من جامعة شاريتيه الطبية في برلين “أثبتت الدراسة أن منظومة النوم لدى البشر تتباين بشكل ملموس عبر فصول السنة، وتحديدا بالنسبة للبالغين الذين يعيشون في المناطق الحضرية”، وذلك في تصريح للموقع الإلكتروني (ميديكال إكسبريس) المتخصص في الأبحاث الطبية.

وشملت الدراسة -التي نشرتها الدورية العلمية Frontiers in Neuroscience المتخصصة في طب الأعصاب- 292 مريضًا يعانون من اضطرابات في النوم، وأخضِعت هذه المجموعة من المتطوعين لاختبار النوم المتعدّد الذي يعتمد على قياس تغيرات فيزيائية تطرأ على الجسم أثناء ساعات النوم المختلفة.

وكان يُطلب من المتطوعين النوم بشكل طبيعي من دون أي تنبيه، وتُراقَب طبيعة نومهم ونوعيته وفترته.

وتبين من خلال الدراسة وجود فروق في طبيعة وفترات النوم باختلاف فصول السنة، وأظهرت الاختبارات أن ساعات النوم تزيد بواقع ساعة كاملة في الشتاء مقارنة بالصيف، وأن فترة “نوم حركة العين السريعة” تكون أطول بواقع ثلاثين دقيقة في الشتاء مقارنة بالصيف.

وفترة “نوم حركة العين السريعة” مرحلة من مراحل النوم تتحرك فيها عين الإنسان خلال النوم.

ورغم أن الفريق البحثي يؤكد ضرورة إجراء مزيد من الأبحاث على متطوعين لا يعانون من اضطرابات في النوم للتأكد من صحة نتائج هذه التجربة، فإنه يعتقد أن تأثر النوم باختلاف الفصول قد يكون أقوى لدى الأصحاء.

المصدر : الألمانية + الجزيرة مباشر + مواقع التواصل