دراسة تكشف ارتباط “مُحلٍّ صناعي” شهير بزيادة خطر نوبات القلب والسكتات الدماغية

كان الأشخاص الذين يعانون من السمنة ينصحون بالمنتجات الخالية من السكر المحتوية على إريثريتول (مواقع - أرشيفية)

كشفت دراسة جديدة أجراها مستشفى (كليفلاند كلينك) الأمريكي ارتباط إريثريتول –وهو محلٍّ صناعي شهير- بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ووفقًا لنتائج البحث الجديد المنشور في مجلة (نيتشر ميديسن) هذا الأسبوع، فإن أولئك الذين يعانون من مستويات عالية من إريثريتول في الدم كانوا معرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو الموت.

وأجرى الباحثون الدراسة على أكثر من 4000 شخص من الولايات المتحدة وأوربا، فوجدوا أن إضافة إريثريتول إلى الدم بشكل عام أو إلى الصفائح الدموية المعزولة -وهي عبارة عن مكونات خلوية تتجمع معًا لوقف النزيف وتؤدي إلى تخثر الدم- جعل الصفائح الدموية أكثر نشاطًا في تشكيل جلطة.

ما هو إريثريتول؟

إريثريتول (Erythritol) من المحليات الصناعية، وهي بدائل شائعة للسكر العادي توجد في المنتجات المنخفضة السعرات الحرارية، والكربوهيدرات المنخفضة والمنتجات المعتمدة في حمية “الكيتو”.

وغالبًا ما ينصح بالمنتجات الخالية من السكر التي تحتوي على إريثريتول للأشخاص الذين يعانون من السمنة أو السكري أو متلازمة التمثيل الغذائي ويبحثون عن خيارات للتحكم في تناول السكر أو السعرات الحرارية.

ويُنتج إريثريتول من تخمير الذرة ويتمتع بمذاق حلو مثل السكر بنسبة 70%، ولكن بعد تناوله يتم استقلاب إريثريتول بشكل سيئ في الجسم، إذ تذهب مكوناته إلى مجرى الدم ويخرج من الجسم عن طريق البول بشكل رئيسي.

وينتج جسم الإنسان كميات منخفضة من إريثريتول بشكل طبيعي، لذلك فإن أي كمية إضافية منه يمكن أن تتراكم في الجسم.

المصدر : الجزيرة مباشر