وزير: مصر لا تحتاج قروض صندوق النقد حاليا

قال أشرف العربي الذي سيتولى منصب وزير التخطيط في الحكومة المصرية المؤقتة اليوم الاثنين إن المساعدات العربية ستعين مصر على تجاوز المرحلة الانتقالية وإن البلاد ليست بحاجة لاستئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي حاليا وينضم العربي وهو اقتصادي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة  الأمريكية وخدم في نفس المنصب حتى مايو/ايار الماضي لحكومة يرأسها الاقتصادي الليبرالي حازم الببلاوي الذي عين اقتصاديين في عدة مناصب رفيعة حتى الان.

وفي تصريحات للصحفيين أعلن فيها قبوله للمنصب قال العربي ” الوقت ليس مناسبا لبدء جولة جديدة من المفاوضات مع صندوق النقد الدولي”  وتابع ” المساعدات العربية ستجعل مصر قادرة على تخطي المرحلة الانتقالية بشكل جيد”. وكان الجيش المصري قد أطاح بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو تموز الحالي ووضع خارطة طريق لفترة انتقالية تقود لإجراء انتخابات برلمانية في غضون ستة أشهر تقريبا.

ومنذ الاطاحة بمرسي منحت السعودية ودولة الامارات والكويت مصر12 مليار دولار نقداً وعلى هيئة قروض ومساعدات من الوقود وتفاوضت مصر مع صندوق النقد الدولي على مدار أشهر في العام الماضي من أجل الحصول على قرض بقيمة 8ر4 مليار دولار دون التوصل لاتفاق وتضرر الاقتصاد المصري جراء أعمال العنف والاضطرابات السياسية منذ الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في 2011 وعمل العربي معظم الوقت في معهد التخطيط القومي.