إيلون ماسك “شخصية العام” لمجلة تايم الأمريكية

إيلون ماسك تسلا سبيس إكس
شهد 2021 نجاحًا لماسك وشركته لتصنيع السيارات الكهربائية وشركته لتصنيع صواريخ الفضاء (رويترز)

اختارت مجلة تايم الأمريكية، اليوم الإثنين، إيلون ماسك -رئيس شركتي (تسلا) لصناعة السيارات الكهربائية و(سبيس إكس) لاستكشاف الفضاء- شخصية العام.

وقالت المجلة إن اختيار ماسك شخصية العام جاء “لإيجاده حلولًا لأزمة وجودية، ولتجسيده الإمكانات والمخاطر في عصر عمالقة التكنولوجيا، ولقيادته التحولات الأجرأ والأكثر تأثيرًا على المجتمع”.

وربطت بين اختيار ماسك لهذا العام “وتشارلز ليندبيرغ الذي اختاره المحررون شخصية العام في عام 1927 تكريمًا له على أول رحلة طيران فردية عابرة للمحيط الأطلسي”.

وبذلك، يخلف أغنى رجل في العالم (تُقدّر ثروته بنحو 265.4 مليار دولار وفق مجلة فوربس) الرئيسَ الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، اللذين اختارتهما مجلة تايم “شخصية العام” في 2020.

وخلال عام 2021، أصبحت شركته للسيارات الكهربائية أعلى شركات صناعة السيارات قيمة في العالم، كما أطلقت فيه شركته للصواريخ أول رحلة إلى الفضاء بطاقم من المدنيين.

وماسك (50 عامًا) من أصل جنوب أفريقي، وحاصل على الجنسية الكندية ثم الأمريكية، ويتابعه أكثر من 66 مليون متابع على تويتر.

وفازت شركة (سبيس إكس) بعقد حصري مع وكالة ناسا في أبريل/نيسان لإرسال رواد فضاء إلى القمر. وفي سبتمبر/أيلول، أرسلت الشركة أربعة سائحين إلى الفضاء في أول مهمة مدارية من دون رائد فضاء محترف على متنها.

ويتحدث ماسك بحماس عن خططه لاستعمار المريخ خلال السنوات القادمة.

وما زالت شركة (تسلا) التي تجاوزت قيمتها السوقية تريليون دولار، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تهيمن على سوق السيارات الكهربائية.

وقال ماسك في مقابلة مع تايم “كان هدفنا مع تسلا دائمًا أن نضع نموذجًا يُحتذى به في قطاع صناعة السيارات، مع الأمل في أن يقوم المصنعون الآخرون أيضًا بتصنيع سيارات كهربائية من أجل تسريع الانتقال إلى التكنولوجيا المستدامة”.

وأجرى ماسك قبل أسابيع قليلة استطلاعًا عبر تويتر سأل فيه متابعيه عما إذا كان يتعين عليه بيع 10% من أسهمه في الشركة أم لا.

وقال أغلبية المشاركين في الاستطلاع إنهم يؤيدون ذلك. ومنذ ذلك الحين، باع ماسك أكثر من 11 مليون سهم في تسلا.

وعلى الصعيد الترفيهي، قدّم ماسك في مايو/أيار الماضي البرنامج الترفيهي الشهير “ساترداي نايت لايف” على قناة (إن بي سي).

ويروّج ماسك بشكل متكرر لبعض العملات المشفرة، وتتسبب تغريداته -أحيانًا كثيرة- في إحداث تغيرات قوية للأسعار.

وتمنح مجلة تايم لقب “شخصية العام” منذ عام 1927. وبحسب المجلة، فإن “شخصية العام” تعني الشخص “الأكثر تأثيرا في الأخبار أو حياة الناس، سواء للأفضل أو للأسوأ”.

وكان آخر رئيس شركة أمريكي يحصل على لقب “شخصية العام” هو مارك زوكيربرغ الرئيس التنفيذي لشركة ميتا بلاتفورمز (فيسبوك سابقًا) عندما اختارته المجلة عام 2010.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات