السودان: طالب يوثق اقتحام قوات الأمن لمدرسة وسط الخرطوم واستنكار عبر المنصات (فيديو)

أثار التعامل العنيف للأمن السوداني مع المواطنين استنكارا داخليا وانتقادات دولية واسعة (رويترز)

وثّق طالب في منطقة بري وسط العاصمة السودانية الخرطوم اقتحام قوات الأمن لمدرسته، صباح أمس الخميس.

وكشفت مشاهد الفيديو المصور وحدات من قوات الأمن والشرطة والجيش لحظة مداهمتها لساحة المدرسة واقتحام بعض أفرادها لفصول الدرس وإتلاف بعض محتوياتها واعتقال عدد من التلاميذ.

وبحسب ما ذكر أحد أولياء الأمور، فقد قامت قوة مشتركة من قوات الشرطة والدعم السريع باقتحام مدرسة “قرنفلي” بمنطقة بري وأطلقت الغاز المسيل للدموع وروعت الطلاب والمعلمين داخل المدرسة وحاولت اعتقال بعض الطلاب لولا تدخل الإدارة.

ووجدت الحادثة استنكارا واسعا من  قبل رواد منصات التواصل في السودان الذين وصفوا تطورات الوضع في البلاد بالكارثي، داعين إلى إغلاق المدارس والدخول بعصيان مدني ردا على هذه الحادثة.

هذا وقد شهدت العاصمة الخرطوم ومدن سودانية أخرى، اليوم الجمعة، حالات من الشلل عقب العصيان المدني الذي دعت إليه قوى المعارضة بالسودان خلال الاسبوع الجاري، ما أثّر بنسب متفاوتة في القطاعات الحكومية والخاصة بالعاصمة الخرطوم.

وطالب ناشطون سودانيون رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان بالتنحي “فورًا” عن السلطة، في حين تتوالى الإدانات الدولية للسلطة العسكرية في السودان على خلفية سقوط ضحايا بينهم قتلى في الاحتجاجات الشعبية الرافضة للحكم العسكري.

وكانت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة قد أوضحت -في عدد من تقاريرها الأخيرة- تراجع وضعية حقوق الإنسان في السودان خلال المرحلة الانتقالية، ولجوء قوات الأمن والجيش للعنف أثناء تفريق المظاهرات والمسيرات التي تشهدها شوارع الخرطوم.

المصدر : الجزيرة مباشر + خدمة سند + مواقع إلكترونية