قبول 891 مرشحا للانتخابات البرلمانية المبكرة في تونس

تجرى الانتخابات لهذا العام بنظام الاقتراع على الأفراد بدل الاقتراع على القوائم (رويترز)

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس قبول 891 مرشحا للانتخابات البرلمانية المبكرة، المقررة يوم 17 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقالت الهيئة إن عدد الرجال الذين تم قبولهم بلغ 774 مرشحا، في حين بلغ عدد النساء 117، حتى يوم أمس الأحد.

ويغلق باب الترشح عند الساعة السادسة مساء اليوم بالتوقيت المحلي (الساعة 17 بتوقيت غرينيتش).

وتمثل الانتخابات البرلمانية المحطة الأخيرة لخريطة الطريق التي وضعها الرئيس قيس سعيد منذ إعلانه التدابير الاستثنائية يوم 25 يوليو/تموز 2021 وحلّه البرلمان وتعليقه لاحقا العمل بدستور 2014 وحلّه هيئات دستورية، بدعوى مكافحة الفساد والفوضى في مؤسسات الدولة.

البرلمان التونسي
لقي القانون الانتخابي انتقادات من المعارضة (رويترز)

وعلى عكس الدورات الانتخابية السابقة تجرى الانتخابات لهذا العام بنظام الاقتراع على الأفراد بدل الاقتراع على القوائم، وفق القانون الانتخابي الجديد الذي وضعه الرئيس سعيد.

ولقبول طلبات الترشح يتعين على كل مرشح جمع تزكيات لا تقل عن 400 من الناخبين، نصفها من النساء، على ألا تقل نسبة الشباب الذين لا تتجاوز أعمارهم 35 عاما، عن 25% من إجمالي عدد التزكيات.

ولقي القانون الانتخابي انتقادات من المعارضة بسبب التعقيدات التي وضعها في جمع التزكيات، ومخاطر تسرب المال الفاسد لشراء تلك التزكيات التي يقع توثيقها في سجلات البلديات.

وقلص القانون الانتخابي الجديد عدد المقاعد في البرلمان من 217 إلى 165.

وأعلنت أغلب أحزاب المعارضة مقاطعتها الانتخابات واتهمت الرئيس سعيد بالتأسيس لحكم فردي وجمع صلاحيات واسعة في نظام الحكم الجديد الذي أرساه في دستور 2022 وعرضه على الاستفتاء الشعبي في 25 يوليو/تموز الماضي.

المصدر : الألمانية