ثانية كارثة بحرية لمهاجرين خلال يوم.. قتلى ومفقودون إثر غرق قارب قبالة اليونان (فيديو)

قال خفر السواحل اليوناني إن ما لا يقل عن 16 شخصًا لقوا حتفهم عندما غرق قاربهم قبالة جزيرة ليسبوس اليونانية وسط بحر إيجه في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، في ثانية كارثة بحرية لمهاجرين في أقل من يوم.

وقال خفر السواحل نقلًا عن أشخاص تم إنقاذهم إن القارب الغارق كان يقل نحو 40 شخصًا، وذكر مصدر في خفر السواحل لوكالة رويترز أنه تم انتشال 16 جثة وإنقاذ 9 نساء، وأن نحو 15 شخصا لا يزالون في عداد المفقودين.

وغرق القارب شرق جزيرة ليسبوس القريبة من الساحل التركي، ودعا وزير الهجرة اليوناني تركيا عبر تويتر إلى اتخاذ إجراءات فورية لوقف جميع عمليات المغادرة غير النظامية بسبب الظروف الجوية القاسية.

وكتب “لقد ضاع الكثير من الأرواح بالفعل اليوم في بحر إيجه، الناس يغرقون في قوارب غير صالحة للإبحار. يجب على الاتحاد الأوربي أن يتحرك”.

ووفقًا لمن جرى إنقاذهم فلا يزال 15 شخصا في عداد المفقودين. ولا تزال عملية البحث والإنقاذ جارية، وقد سارعت سفينة تابعة لخفر السواحل اليوناني وطائرة هليكوبتر تابعة للقوات الجوية، اليوم الخميس، إلى إجراء عملية بحث وإنقاذ مع هبوب رياح قوية في المنطقة.

وأُجري بحث على طول الساحل الأوسع لجزيرة ليسبوس عن المهاجرين الذين ربما يكونون قد وصلوا إلى الشواطئ، وعُثر على 3 أشخاص عالقين في منطقة نائية.

وفي حادث سابق، أنقذت السلطات اليونانية 80 مهاجرًا غرق قاربهم بعد أن اصطدم بمنطقة صخرية في المياه العاصفة بالقرب من جزيرة كيثيرا جنوبي اليونان أمس الأربعاء.

إنقاذ 48 مهاجرا غربي تركيا

وأنقذت طواقم خفر السواحل التركي 48 مهاجرًا غير نظامي أعادتهم اليونان قسرًا إلى المياه الإقليمية التركية قبالة سواحل أيدن غربي البلاد.

وذكرت قيادة خفر السواحل في بيان، أمس الأربعاء، أن قواتها تلقت بلاغًا بوجود مجموعة مهاجرين غير نظاميين داخل قارب مطاطي قبالة سواحل منطقة قوش أداسي.

وأضاف البيان أن فرق خفر السواحل التركي توجهت إلى الموقع وأنقذت 48 مهاجرًا على متن القارب بعد أن أعادتهم اليونان قسرًا إلى المياه التركية.

ونُقل المهاجرون إلى إدارة الهجرة في ولاية أيدن لاستكمال الإجراءات القانونية، بحسب البيان.

وكانت اليونان على خط المواجهة في أزمة الهجرة إلى أوربا عامي 2015 و2016 عندما وصل مليون لاجئ فروا من الحرب والفقر من سوريا والعراق وأفغانستان، عبر تركيا بشكل أساسي.

وبعد ذلك انخفض عدد المهاجرين الوافدين بشكل كبير، إلا أن السلطات اليونانية تقول إنها شهدت مؤخرًا زيادة كبيرة في محاولات الدخول عبر جزر البلاد والحدود البرية مع تركيا.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات