فيديو مزعوم لتبرير الاعتداء على جنازة شيرين وصحف ووكالات أنباء تتراجع عن ترديد رواية الاحتلال (شاهد)

كانت مشاهد اقتحام القوات الإسرائيلية لمراسم جنازة الزميلة شيرين أبو عاقلة في مدينة القدس المحتلة بمثابة صفعة جديدة لوجه دولة الاحتلال وقواتها الذين ظهروا في مشهد “صادم” ينتهك حرمة الموت ويعتدي على مشيعين سلميين وعائلة وزملاء مكلومين.

وفي أعقاب إدانات دولية واسعة لهذه المشاهد الصادمة التي عكست وحشية قوات الاحتلال، نشرت شرطة الاحتلال الإسرائيلي مقطعا مصورا لتبرير أعمال العنف التي ارتكبتها خلال مراسم جنازة الزميلة شيرين أبو عاقلة زعمت فيه أن المشاركين بالجنازة اعتدوا على عناصر من الشرطة.

ويدّعي المقطع المصور الذي نشرته قوات الاحتلال أن مشيعي الجنازة قاموا أولًا بالاعتداء على أفراد الشرطة الإسرائيلية وإلقاء الحجارة عليهم مما دفع قوات الاحتلال للرد وصد الهجوم.

شرطة الاحتلال هاجمت فلسطينيين خلال تشييع جثمان الصحفية شيرين أبو عاقلة بالقدس الشرقية (رويترز)

وفي وقت سابق، نشرت حكومة الاحتلال مقطعا مصورا آخر لقي انتقادات دولية عقب مقتل الزميلة شيرين أبو عاقلة للتنصل من مسؤوليتها، لكنه كان إدانة لها ودليلًا على زيف روايتها.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع مع الرواية الإسرائيلية بشأن الاعتداء على جنازة الزميلة الشهيدة، وعبروا عن غضبهم من وجود الشرطة أصلًا في مراسم الجنازة.

وكتب الصحفي الأوكراني جوليو روبنشتاين “الشرطة الإسرائيلية تقوم بقمع جنازة شيرين أبو عاقلة بينما كان التابوت يغادر باتجاه المقبرة، مشاهد مروعة تمامًا”.

وتساءل موجهًا حديثه لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون “هل حقوق الإنسان لا تطبق إلا علينا (في إشارة للشعب الأوكراني)”.

وفي السياق نفسه، أكد حساب لشخص يُدعى شون سميث أن المقطع المصور الذي نشرته قوات الاحتلال وقع بعد دقائق من بدء الاعتداء على الجنازة.

وقال على تويتر “أولئك الذين يدعمون إسرائيل ويصدقون كل ما تقوله وما تفعله قد تم غسل أدمغتهم منذ صغرهم، سيصدقون دائمًا حديث الحكومة الإسرائيلية”.

بدوره، تساءل متابع آخر عما تفعله قوات الاحتلال خلال مراسم جنازة الزميلة شيرين أبو عاقلة.

 

تراجع الإعلام العالمي عن تبنّي رواية الاحتلال

في هذا السياق، تراجعت وكالات أنباء وصحف عالمية عن تبني الرواية الإسرائيلية حول أعمال العنف التي شهدتها جنازة الزميلة شيرين أبو عاقلة.

وتعرضت وكالة (رويترز) لسيل من الانتقادات بعد قولها إن الشرطة الإسرائيلية “اشتبكت مع المشاركين في الجنازة”.

وحذفت الوكالة العنوان الأول ونشرت آخر قالت فيه “شرطة الاحتلال تقوم بالاعتداء على مشيعي جنازة صحفية فلسطينية مقتولة”.

وأوضحت (رويترز) أنها حذفت مقطع فيديو يتضمن وصفًا “غير صحيح” للعنف الذي شهدته جنازة الزميلة شيرين أبو عاقلة.

وكانت شرطة الاحتلال قد هاجمت المشاركين في تشييع جثمان الزميلة شيرين أبو عاقلة بالقدس المحتلة.

وحاول المشيعون الفلسطينيون الخروج من المستشفى الفرنسي في حي الشيخ جراح وهم يحملون الجثمان وسط ترديد شعارات وطنية والتلويح بالأعلام الفلسطينية.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان إن “عشرات الفلسطينيين أصيبوا خلال اقتحام شرطة الاحتلال للمستشفى الفرنسي”.

المصدر : الجزيرة مباشر + مواقع التواصل