أول محاكمة لجندي روسي بشأن جريمة حرب في أوكرانيا (فيديو)

الجندي الروسي فاديم شيشيمارين أثناء اقتياده للمحاكمة (رويترز)

مثل جندي روسي متهم بقتل مدني خلال حرب روسيا على أوكرانيا أمام محكمة في كييف، الجمعة، تمهيدا لأول محاكمة متعلقة بجرائم حرب منذ بدء الهجوم في 24 فبراير/شباط الماضي.

واُحضر فاديم شيشيمارين (21 عاما) إلى المحكمة لجلسة تمهيدية ووجهت إليه تهمة قتل مدني عمره 62 عاما لم يكن مسلحا، على ما أظهرته مشاهد نشرتها وسائل إعلام أوكرانية.

ومثل شيشيمارين حليق الرأس مرتديا سترة رمادية أطرافها زرقاء، وأودع قفص الاتهام.

ويواجه الجندي الروسي عقوبة السجن مدى الحياة في حال إدانته بارتكاب جريمة حرب وقتل عمد.

وتمثل المحاكمة محطة مهمة لأوكرانيا، حيث تُتهم القوات الروسية بقتل مئات المدنيين منذ بدء الحرب.

وشيشيمارين متهم بإطلاق النار برشاش من نافذة سيارة على رجل مدني، وذلك لقتله خشية أن يدلي بشهادته في سرقة سيارة، على ما أعلنه المدعون الأوكرانيون في وقت سابق هذا الأسبوع.

وقال المدعي ياروسلاف أوشتشابيفسكي لصحيفة أوكرانيسكا برافدا الخاصة إن شيشمارين أقر بذنبه ووافق على التعاون مع التحقيق.

وبعد تعرض موكبه لهجوم في شمال أوكرانيا في 28 فبراير الماضي، انضم شيشمارين إلى أربعة جنود فارين آخرين وسرقوا سيارة قرب قرية شوباخيفكا، على ما تقوله كييف.

وكان القتيل المدني الذي لم تعلن هويته، على دراجة هوائية بجانب الطريق قرب منزله عندما حصلت السرقة، بحسب الادعاء.

وأوضح مكتب المدعية العامة إيرينا فينيديكتوفا في بيان، الخميس، أن أحد الجنود أمر المتهم بقتل المدني حتى لا يشي بهم، مضيفا أن “الرجل قتل على الفور، على مسافة بضع عشرات الأمتار فقط من منزله”.

واتهمت دول الغرب مرارا القوات الروسية بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

ووافق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بأغلبية واسعة، الخميس، على فتح تحقيق في الفظائع المرتكبة في مناطق كييف وتشيرنيهيف وخاركيف وسومي.

ويجري خبراء المحكمة الجنائية الدولية تحقيقات في فظائع محتملة، منها ما وقع في بوتشا ضاحية كييف، حيث عُثر على 20 جثة على الأقل في أبريل/ نيسان الماضي.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات