نيويورك تايمز: الولايات المتحدة تحجب 130 مليون دولار من المساعدات لمصر

الولايات المتحدة مصر
تقدم الولايات المتحدة 1.3 مليار دولار سنويا كمساعدات عسكرية لمصر (الفرنسية)

نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن مسؤولين (لم تسمهم) أن واشنطن قررت حجب 130 مليون دولار من المساعدات العسكرية السنوية التي تقدمها للقاهرة، على خلفية ملف حقوق الإنسان.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أن وزارة الخارجية وافقت على تقديم 170 مليون دولار لمصر من إجمالي 300 مليون دولار طالب أعضاء في الكونغرس إدارة الرئيس جو بايدن بحجبها على خلفية ملف حقوق الإنسان.

وذكرت أن الموافقة جاءت بعد أن قالت وزارة الخارجية إن القاهرة “حققت تقدمًا واضحًا ومستمرًا فيما يتعلق بإطلاق سراح السجناء السياسيين”.

وتتلقى مصر 1.3 مليار دولار سنويًا كمساعدات عسكرية من الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن هذه الخطوة على الرغم من ضغط مشرعين كبار من الحزب الديمقراطي لحجب مساعدات بقيمة 300 مليون دولار، حتى تحسن مصر سجلها في مجال حقوق الإنسان.

وقال سبعة نواب بقيادة رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب جريجوري دبليو ميكس، في رسالة بعثوا بها إلى وزارة الخارجية، الثلاثاء، إنهم “قلقون” بشأن الانتهاكات المستمرة والمنهجية لحقوق الإنسان في مصر، حسب الصحيفة.

وأشار المشرعون في رسالتهم إلى تعرض بعض السجناء السياسيين، الذين يحملون إقامة دائمة في الولايات المتحدة، “لسوء المعاملة مثل التعذيب والإهمال الطبي”، وهو ما تنفيه السلطات المصرية.

ووضع الكونغرس الأمريكي، في السنوات الأخيرة، قاعدة تشترط تقديم جزء من المساعدات إلى القاهرة -حوالي 300 مليون دولار-بالتزام الحكومة المصرية ببعض شروط حقوق الإنسان الأساسية، لكن للرئيس الأمريكي حق التنازل عن هذه القاعدة لأسباب تتعلق بالأمن القومي، وهو ما اُستخدم في كل عام تقريبًا.

وحجبت إدارة بايدن 130 مليون دولار عن مصر العام الماضي بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان، وهو مبلغ أقل بكثير من الـ300 مليون دولار التي كانت مجموعات حقوق الإنسان تطالب بحجبها أيضًا، كما وافقت هذا العام أيضًا على مبيعات أسلحة منفصلة لمصر بقيمة 2.5 مليار دولار.

وأعلن أعضاء في لجنة العفو الرئاسي بمصر، الخميس، صدور قرار من النيابة العامة بإخلاء سبيل 46 شخصًا من المحبوسين احتياطيًا.

وجرى تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي في أبريل/نيسان الماضي، مع إعادة تشكيلها بتوجيه رئاسي تزامنًا مع دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بدء حوار وطني في البلاد.

وصدرت عن اللجنة قوائم بعفو رئاسي وأخرى تشمل قرارات قضائية بإخلاء السبيل.

ويقدر عدد من أخلي سبيلهم أو أطلق سراحهم في مصر “بقرارات قضائية أو عفو رئاسي في قضايا رأي وتعبير” بنحو 243 شخصًا.

المصدر : الأناضول