تحقيق ترمب.. وزارة العدل الأمريكية تطلب من محكمة فيدرالية السماح بمراجعة ملفات سرية

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب (رويترز)

طلبت وزارة العدل الأمريكية أمس الجمعة من محكمة استئناف اتحادية (فيدرالية) السماح لها باستئناف مراجعة المواد السرية التي تمت مصادرتها خلال عملية تفتيش لمنزل الرئيس السابق دونالد ترمب في فلوريدا.

وقالت وزارة العدل في طلبها للدائرة الحادية عشرة في محكمة الاستئناف الأمريكية إن على المحكمة أن توقف جزءًا من قرار المحكمة الأدنى الذي يمنع ممثلي الادعاء من الاعتماد على الوثائق السرية في تحقيقهم الجنائي في الاحتفاظ بملفات حكومية في مقر إقامة ترمب في مارالاجو في بالم بيتش بعد انتهاء فترة رئاسته.

وطلبت الوزارة أيضًا عدم السماح لطرف ثالث تم تعيينه لفحص جميع السجلات المصادرة في المداهمة التي قام بها مكتب التحقيقات الاتحادي (الفيدرالي) “إف بي آي FBI”، وهو القاضي الأمريكي الكبير ريموند ديري بمراجعة المواد السرية.

وطلبت الحكومة من محكمة الاستئناف أن تحكم في الطلب “في أقرب وقت ممكن عمليًا”. ويأتي طلب الحكومة بعد أن رفضت قاضية المحكمة الجزئية الأمريكية إيلين كانون يوم الخميس نفس الطلبات من وزارة العدل.

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب (غيتي)

وكان هناك ما يقرب من 100 وثيقة سرية من بين 11 ألف وثيقة صودرت خلال عملية تفتيش قام بها مكتب التحقيقات الاتحادي بتفويض قضائي لمنتجع الرئيس السابق في مارالاجو في الثامن من أغسطس/ آب.

وقالت كانون يوم الخميس إنها ستطلب من ديري إعطاء الأولوية لمراجعة السجلات السرية. كما أمرته بإتمام مراجعة جميع الوثائق المضبوطة بحلول 30 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وتحقق وزارة العدل في احتفاظ ترمب بسجلات حكومية، بعضها مصنف على أنه سري للغاية، في مسكنه في مارالاجو بعدما ترك الرئاسة في يناير/ كانون الثاني 2021.

وتبحث الوزارة أيضًا في احتمال عرقلته التحقيق بعدما وجدت أدلة على أن السجلات ربما نقلت أو أخفيت من عناصر مكتب التحقيقات الفيدرالي الذين ذهبوا إلى مارالاجو في يونيو/ حزيران ليحاولوا استرداد جميع الوثائق السرية.

المصدر : رويترز