“الخميس الأسود”.. إضراب واسع في فرنسا احتجاجا على تعديل نظام التقاعد (فيديو)

بدأ سائقو قطارات ومعلمون وعمال مصافٍ وكثير غيرهم إضرابا عن العمل اليوم الخميس في فرنسا، احتجاجا على خطط الحكومة لرفع سنّ التقاعد عامين إلى 64 بدلا من 62 حاليًّا.

وتمثل الإضرابات والاحتجاجات اختبارا كبيرا للرئيس إيمانويل ماكرون الذي يقول إن خطته لإصلاح نظام التقاعد -وهي خطة تظهر استطلاعات الرأي أنها لا تحظى بشعبية كبيرة- ضرورية لضمان عدم إفلاس النظام التقاعدي.

وقال لوران بيرجيه رئيس الكونفدرالية الفرنسية الديمقراطية للعمل -وهي أكبر نقابة في فرنسا- لتلفزيون (بي إف إم) “نحن بحاجة إلى انضمام الكثير من الناس إلى الاحتجاجات”. وأضاف “الشعب ضد هذا الإصلاح… نحتاج إلى إظهار هذا في الشوارع”.

وأشار قادة النقابات الذين يُتوقع أن يعلنوا إضرابات واحتجاجات أخرى في وقت لاحق إلى أن إضراب اليوم الخميس ليس إلا بداية.

وجاء في تقديرات لوزارة العمل أن رفع سن التقاعد عامين وتمديد فترة استحقاق الدفع قد يدر 17.7 مليار يورو (19.1 مليار دولار) لتكون مساهمات تقاعدية سنوية، مما يسمح للنظام بتحقيق التوازن بحلول عام 2027.

وأفاد موفد الجزيرة مباشر بأن الإضراب يأتي تحت مظلة النقابات العمالية التي توحدت منذ عشرات السنين وأبرزها قطاع المواصلات.

وأوضح أن رجال الشرطة غير المكلفين بمواجهة الإضراب سيشاركون أيضًا في الإضراب ولكن بزي مدني.

وأوضح موفد الجزيرة مباشر أن الإضراب يبدأ من ميدان الجمهورية، ثم تتجه المظاهرات نحو ميدان الأمة.

رفض شعبي واسع

ويصطدم المشروع وبنده الرئيسي المتمثل في رفع سن التقاعد إلى 64 عامًا بدلًا من 62 حاليًّا بجبهة نقابية موحدة ورفض شعبي واسع.

على الصعيد السياسي، فإن الرهان كبير بالنسبة لحكومة لا تتمتع إلا بأغلبية نسبية في الجمعية الوطنية.

ويعارض كل من اليسار واليمين المتطرف الإصلاح، وتقترح المعارضة اليمينية الكلاسيكية وحدها تسوية بين الطرفين.

وتم تعبئة أكثر من 10 آلاف شرطي ودركي بينهم 3500 في باريس لضمان الأمن خلال المظاهرات، بحسب وزارة الداخلية التي تتوقع أن نحو ألف من المتظاهرين “قد يلجؤون إلى العنف”.

ودعت الحكومة إلى ألا يؤدي التحرك إلى “تعطيل” البلاد، وأعربت عن أملها ألا يستمر طويلًا.

“الخميس الأسود”

وقال الوزير المفوض للنقل كليمان بون “سيكون يوم خميس صعبًا جدًّا، اضطرابات كبيرة في وسائل النقل” داعيًا إلى تأجيل التنقل والعمل عن بُعد.

كما طلبت هيئة الطيران المدني من شركات الطيران إلغاء خُمس الرحلات من مطار باريس أورلي، بسبب إضراب المراقبين الجويين.

وفي السكك الحديدية، تتوقع شركة (إس إن سي إف) الوطنية “اضطرابات كبيرة” مع تسيير ثلث القطارات السريعة وربما خُمسها وفقًا للخطوط، ومعدل قطار إقليمي واحد من 10.

المصدر : الجزيرة مباشر + الفرنسية