وكالة الأنباء الألمانية: برلين تقرر إرسال دبابات (ليوبارد 2) إلى أوكرانيا

المستشار الألماني أولاف شولتس أمام دبابة القتال Leopard أثناء زيارته لمركز تدريب الجيش الألماني (غيتي)

قرر المستشار الألماني أولاف شولتس إرسال دبابات (ليوبارد 2) إلى أوكرانيا، والسماح لدول أخرى مثل بولندا بالقيام بذلك، وفقا لمصادر حكومية تحدثت لوكالة الأنباء الألمانية.

وجاء القرار بعد أسابيع من الأخذ والرد، وتصاعد ضغوط أوكرانيا وشركاء آخرين على برلين لاتخاذ هذا القرار.

وقالت مجلة شبيغل، التي كانت أول من أورد هذا النبأ، إن القرار يتعلق بمجموعة واحدة على الأقل من دبابات ليوبارد 2 من طراز (إيه 6) سيتم توفيرها من مخازن الجيش الألماني، وتتألف المجموعة عادة من 14 دبابة.

ونقل موقع (تي-أولاين) الإخباري عن كريستيان دور، زعيم الكتلة البرلمانية للحزب الديمقراطي الحر المشارك في الحكم، قوله “اتخذ المستشار اليوم قرارا أخذه الجميع على محمل الجد. حقيقة أن ألمانيا ستدعم أوكرانيا بدبابات ليوبارد إشارة قوية إلى التضامن”.

وذكرت مجلة شبيغل أن حلفاء آخرين، في الدول الاسكندنافية على سبيل المثال، يعتزمون الانضمام إلى ألمانيا في تزويد كييف بدبابات ليوبارد.

يُذكر أن الجبهة الأمامية في شرقي أوكرانيا لم تشهد تحركا منذ أسابيع، وتأمل كييف أن تساعدها الدبابات على العودة إلى شن هجوم واستعادة المزيد من الأراضي التي احتلتها روسيا. وفي الوقت ذاته، تتخوف أوكرانيا من شن روسيا هجوما في الربيع المقبل.

وكانت الحكومة البولندية قد قدّمت طلبا رسميا، في وقت سابق الثلاثاء، إلى ألمانيا للحصول على تصريح بتوريد دبابات ليوبارد الألمانية الصنع إلى أوكرانيا، وهو ما وضع برلين تحت ضغط ملموس للتحرك.

المصدر : وكالات