هشام قاسم: زيارة بلينكن للقاهرة ستسهم في تحسين حالة حقوق الإنسان بمصر (فيديو)

أعرب الناشر والسياسي المصري هشام قاسم عن أمله في أن تسهم زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للقاهرة في تحسين حالة حقوق الإنسان بمصر.

وقال خلال مشاركته، الاثنين، في برنامج المسائية على الجزيرة مباشر إنه من المؤكد أن تدفع الإدارة الأمريكية النظام المصري إلى إحداث انفراجة في هذا الملف بالإضافة إلى فتح مجال الممارسة السياسية.

وأشار قاسم إلى أنه لديه معلومات تفيد بحدوث تحسّن في القضايا المتعلقة بحالة حقوق الإنسان في مصر خلال الفترة المقبلة، لكن من دون حدوث انفراجة كبيرة.

وأفاد قاسم بأن النظام المصري بحاجة إلى تحسين صورته في هذا الملف -حقوق الإنسان- لأنه بحاجة إلى الدعم الأمريكي في ظل الأزمة الاقتصادية التي يعانيها.

وأردف “الهدف الرئيسي من زيارة بلينكن يرتبط أساسا بالملفات الإقليمية المتعلقة بليبيا والسودان وإيران وكذا الأوضاع في إسرائيل”.

وتابع “الإدارة الأمريكية لديها سجل كبير في الدفاع عن ثقافة حقوق الإنسان وإرساء أسسها في ظل التزامها الأخلاقي بهذه الممارسة”، لكنه أكد أن العلاقات بين الولايات المتحدة تتحكم فيها “المصالح” بالدرجة الأولى.

يُذكر أن بلينكن التقى عددا من ممثلي القوى المدنية في مصر، ونشر صور المقابلة عبر حسابه في تويتر قائلا “المدافعون عن حقوق الإنسان مهمون لبناء مجتمعات عادلة وناجحة. التقيت أعضاء من المجتمع المدني المصري، واستمعت لقصص ملهمة عن عملهم لحماية الحريات الأساسية للجميع، وأكدت على مركزية حقوق الإنسان في السياسة الخارجية للولايات المتحدة”.

وفي وقت سابق الاثنين، حث بلينكن الحكومة المصرية على اتخاذ المزيد من الإجراءات بشأن حقوق الإنسان.

وقال بلينكن، في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره المصري سامح شكري، إن ملف حقوق الإنسان كان في صدارة القضايا على جدول الأعمال في المحادثات مع قادة مصر.

وأضاف أن واشنطن ستستمر في تشجيع مصر على اتخاذ المزيد من الإجراءات بما في ذلك الإفراج عن المزيد من السجناء السياسيين.

من جانبه، أشار سامح شكري إلى الوضع الاقتصادي في مصر طالبا دعما أمريكيا، وشدد على أن الأزمة التي تواجهها القاهرة تحتاج إلى تدخّل من واشنطن لرفع “الضغوط الاقتصادية”، مشيرا إلى أن استقرار مصر يسهم في تحقيق المصالح المصرية الأمريكية، وفق قوله.

المصدر : الجزيرة مباشر