خبراء للجزيرة مباشر: الخوف يسيطر على المتضررين من الزلزال والأولوية لتوفير مأوى لهم (فيديو)

قال خبراء للجزيرة مباشر إن الأولوية الحالية هي توفير المأوى للمتضررين من الزلزال في جنوبي تركيا وشمالي سوريا، الذين يعانون من خوف شديد.

وقالت مها أيوب مديرة مكتب رعاية الأمومة والطفولة وذوي الاحتياجات الخاصة بريف إدلب إن هناك حالة من الخوف والهلع الشديدين تسيطر على السكان في المناطق التي ضربها الزلزال في شمالي سوريا.

وذكرت مها في لقاء مع (المسائية) على الجزيرة مباشر أن إحدى الأمهات حملت وسادة وفرت بها اعتقادا منها أنها تحمل ابنها بسبب شدة الخوف الذي أصابها جراء الزلزال.

وأضافت أن حالة الخوف المنتشرة الآن لا تماثل إطلاقًا لحظات تعرضهم للقصف خلال سنوات الحرب.

بدوره، قال الدكتور حسام الجندي، مدير برنامج تركيا في منظمة الإغاثة الدولية إن الكارثة أسوأ بكثير مما تظهره الصور ومقاطع الفيديو المنتشرة.

وأضاف أن الأولوية حاليا لتوفير مأوى للمتضررين من الزلزال، الذين يقدر عددهم بنحو مليوني شخص.

وأكد وليد أحمد السويلم رئيس مكتب تركيا وسوريا بجمعية الرحمة العالمية بالكويت هذا الأمر، قائلا إن المتضررين الذين يلتقون بهم خلال توزيع المساعدات يطالبونهم بتوفير مأوى.

وأضاف أن أعدادا كبيرة من الناس يقيمون وينامون في الحدائق والأماكن المفتوحة والسيارات ويخشون وقوع زلزال جديد.

وشبّه السويلم ما شاهده بسبب الزلزال بآثار انفجار قنبلة ذرية. وقال إن هناك حاجة ماسة لتقديم كل المساعدات الممكنة للمتضررين من الزلزال العنيف الذي دمر مناطق بأكملها.

وارتفع عدد ضحايا الزلزال في تركيا إلى أكثر من 31 ألف قتيل وأكثر من 80 ألف مصاب، وفي سوريا إلى أكثر من 4 آلاف قتيل وأكثر من 7 آلاف مصاب.

المصدر : الجزيرة مباشر