مسيرات في الضفة.. مجموعة “عرين الأسود” الفلسطينية تعلن توسيع نشاطها وتتوعد بالمزيد من الهجمات على الاحتلال (فيديو)

أعلنت مجموعة “عرين الأسود” التي تضمّ عشرات المقاتلين الذين لا ينتمون للفصائل الفلسطينية، الخميس، توسيع نشاطها في الضفة الغربية ليشمل طولكرم.

وقالت المجموعة في بيان بشأن انضمام طولكرم “نستطيع أن نقول لأبناء شعبنا الآن، بعد انضمام طولكرم الكرمي للمقاومة المسلحة واكتمال تشكيل خلاياها: المقاومة في الضفة الآن تملك درعًا وسيفا”.

وأضافت المجموعة التي نشطت منذ نحو عام في نابلس وجنين بشكل أساسي منذ انطلاقها “واهمٌ من يظن أن العرين قد انتهى. انضم إلى صفوفنا 50 مقاتلًا جديدا منذ أمس”، وتوعدت بشن المزيد من الهجمات المسلحة.

ودعت المجموعة الفلسطينيين إلى الخروج إلى الشوارع ليلة الجمعة تأكيدًا على دعمهم للمجموعة التي فقدت عددا من قادتها يوم الأربعاء؛ وتلبيةً لتلك الدعوة خرج المئات في نابلس ورام الله والخليل تنديدًا بالاعتداءات الإسرائيلية ودعمًا لمجموعة “عرين الأسود”.

يأتي ذلك بعد يوم من استشهاد 2 من قادة المجموعة خلال عملية عسكرية إسرائيلية شملت محاصرة منزل في نابلس، وأدت إلى استشهاد 11 فلسطينيا، بينهم فتى و3 مسنّين، وإصابة أكثر من 100 آخرين.

​​​​​​​ومنذ عدة أشهر يلاحق الجيش الإسرائيلي جماعة عرين الأسود الفلسطينية المسلحة، التي تتخذ من البلدة القديمة في نابلس مركزًا لها.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته قتلت “3 مطلوبين لتورطهم بعمليات إطلاق نار والتخطيط لعمليات أخرى”.

وأثارت العملية ردودًا فلسطينية غاضبة وإطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة، وانتقادات إقليمية ودولية في ظل تصاعد التوتر في الضفة الغربية منذ أشهر.

وساد إضراب عام الضفة الغربية، الخميس، حدادًا على أرواح شهداء نابلس، وتخللت ذلك مواجهات في مناطق متفرقة مع الجيش الإسرائيلي.

وبحسب إحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية ارتفع إجمالي عدد الشهداء الفلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي إلى 63 في الضفة الغربية وشرق القدس منذ بداية العام الجاري.

وذكرت الوزارة أن بداية العام الجاري هي “الأكثر دموية” في الضفة الغربية منذ عام 2000، إذ لم يُسجّل هذا العدد من الشهداء خلال الشهرين الأولين في الأعوام الـ22 الماضية.

وبهذا الصدد حذر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية من “أن الوضع في الأراضي الفلسطينية شديد الخطورة، ويتجه لمزيد من التصعيد في ظل حكومة إسرائيلية متطرفة، لا تؤمن إلا بمزيد من الاستيطان والقتل والاقتحامات وتهويد المقدسات”.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات