هجوم يستهدف مرفأ سيفاستوبول في القرم وسلطات موالية لروسيا تعلن محاصرة باخموت

سفن البحرية الروسية بالقرب من ميناء سيفاستوبول على البحر الأسود في القرم (رويترز)

صدت البحرية الروسية، في ساعة مبكرة اليوم الأربعاء، هجومًا بطائرات مسيّرة على مرفأ سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو، وفق ما أعلن حاكم المدينة المعيَّن من الكرملين.

وكتب ميخائيل رازفوجاييف على تلغرام “في المجموع، دُمرت 3 مسيّرات”، وأضاف أن البحارة أطلقوا النار من “أسلحة خفيفة” على المسيّرات، وأن “دفاعاتنا الجوية كانت تعمل أيضًا”.

وأكد رازفوجاييف عدم وقوع إصابات، وعدم تعرّض أي سفينة لأضرار، مضيفًا أن الانفجارات دمرت النوافذ في مبانٍ مجاورة.

وتضم شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في 2014، مقر أسطول البحر الأسود الروسي، وتعرضت لعدد من الضربات بطائرات مسيّرة منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا.

 

محاصرة باخموت

وعلى وقع المعارك في شرقي أوكرانيا، أعلنت سلطات دونيتسك الموالية لموسكو أن القوات الروسية طوقت مدينة باخموت الاستراتيجية بشكل شبه كامل، وأنها تسيطر على 70% من المدينة.

وصرّح نائب مستشار القائم بأعمال رئيس دونيتسك (يان جاجين) بأن باخموت محاصَرة بشكل عملي من قِبل القوات الروسية، حسب ما أوردته وكالة أنباء سبوتنيك الروسية.

 

قتلى في كييف

يأتي ذلك بينما قال مسؤولون أوكرانيون، صباح اليوم، إن 3 أشخاص قُتلوا في ضربات بطائرات مسيّرة روسية على بنية تحتية مدنية في العاصمة كييف.

وذكرت خدمة الطوارئ الحكومية على تطبيق تلغرام أن الهجوم دمر جزئيًّا مهجعين ومنشأة تعليمية في مدينة رجيتشيوف، وأضافت أن شخصين أصيبا وتم إنقاذ آخر لكن من المحتمل وجود 4 تحت الأنقاض.

وقال مسؤولون إنه تم نشر أكثر من 100 عامل و28 مركبة في موقع القصف، وأضافوا أن البحث عن ناجين مستمر بعد الهجمات التي قال الجيش الأوكراني إنها نُفذت باستخدام طائرات مسيّرة إيرانية الصنع من طراز شاهد.

وكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي على تويتر “أكثر من 20 طائرة إيرانية مسيّرة فتاكة بالإضافة إلى صواريخ، والعديد من عمليات القصف، هذا فقط في ليلة واحدة من الإرهاب الروسي ضد أوكرانيا”.

وأشار إلى أن روسيا لا تريد السلام في أوكرانيا في ظل حرب مستمرة منذ نحو 13 شهًرا، وقال “في كل مرة يحاول شخص سماع كلمة (سلام) في موسكو، يتم إصدار أمر آخر هناك بشن مثل هذه الضربات الإجرامية”.

 

وكانت الإدارة العسكرية في منطقة كييف قد أفادت، في وقت سابق اليوم الأربعاء، بإصابة 7 أشخاص في أحدث هجمات للقوات الروسية. وقال الجيش الأوكراني إنه أسقط 16 من أصل 21 طائرة مسيّرة أطلقتها روسيا على أوكرانيا خلال الليل.

نظام عالمي جديد ولا سلام يلوح في الأفق

وغادر الرئيس الصيني شي جين بينغ روسيا، اليوم الأربعاء، بعد أن أظهر التضامن بشكل كبير مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مواجهة الغرب، وانتهت الزيارة بتعهد الزعيمين بالعمل معًا لتشكيل “نظام عالمي جديد”.

ولم يأت شي على ذكر الصراع في أوكرانيا تقريبًا طوال زيارته التي استمرت يومين، وقال أمس الثلاثاء في تصريحات بنهايتها إن الصين لديها “موقف محايد”.

ولم يكن هناك ما يشير إلى أن جهود شي لأداء دور صانع السلام قد أسفرت عن نتائج، لكنه لم يقدّم أيضًا أي عرض لدعم حرب بوتين في أوكرانيا بشكل مباشر.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الصيني شي جين بينغ

وقال شي لبوتين لدى مغادرته “الآن هناك تغييرات لم تحدث منذ 100 عام. عندما نكون معًا فإننا نقود هذه التغييرات”، وردّ بوتين بالقول “أتفق معك”.

وعن الزيارة، قال بيان صادر عن الصين “إنهما (الزعيمان) يتشاركان في الرأي القائل إن هذه العلاقة قد تجاوزت النطاق الثنائي بكثير، واكتسبت أهمية بالغة للمشهد العالمي ومستقبل البشرية”.

وقال بوتين في تصريح نشره موقع الكرملين “إننا نعمل في تضامن على تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب وأكثر عدلًا وديمقراطية، والذي يجب أن يقوم على أساس الدور المركزي للأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع لها والقانون الدولي وأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة”.

المصدر : وكالات