اشتباكات السودان.. حمدوك يوجه نداء عاجلا إلى البرهان وحميدتي (فيديو)

رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك (مواقع التواصل)

ناشد رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك الأطراف العسكرية في السودان التوقف عن الاقتتال، وذلك بعد اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال حمدوك في رسالة مصورة نشرها على حسابه في تويتر، السبت، إن الحرب في السودان تعني حربا في الإقليم، وإن الحل السلمي ما زال ممكنا، مشددا على أن البلاد تواجه خطر التفكك، والضحايا هم السودانيون.

ووجّه رسالة أولى إلى قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) بضرورة توقف الرصاص “فورا” وتحكيم صوت العقل، “فالخسارة ستكون من نصيب الجميع ولا يوجد منتصر على جثث شعبه”.

وقال في رسالته الثانية إن على الشعب السوداني أن يزداد تماسكا و”أن يكون تلاحم مكونات المجتمع وخطاب رفض الاحتراب هو السائد”.

والرسالة الثالثة التي وجهها حمدوك هي للمجتمع الإقليمي والدولي ومحبي السلام العالمي بأن يقوموا بواجبهم في الحل وتهدئة الأطراف المتقاتلة.

وفي وقت سابق السبت، شهدت الخرطوم اشتباكات مسلحة بين قوات من الجيش و”الدعم السريع”، حيث تبادل الطرفان الاتهامات ببدء أحدهما مهاجمة مقار تابعة للطرف الآخر.

ووصف الجيش قوات الدعم السريع بـ”المتمردة”، متهما إياها بـ”نشر الأكاذيب باعتداء قواتنا عليها للتغطية على سلوكها المتمرد”.

وأثرت خلافات الجيش وقوات الدعم السريع على توقيع الاتفاق النهائي للعملية السياسية في السودان، الذي كان مقررا في 5 أبريل/نيسان الجاري، قبل إرجائه “إلى أجل غير مسمى”.

المصدر : الجزيرة مباشر + مواقع التواصل