بعثة إنسانية من الأمم المتحدة إلى كاراباخ للمرة الأولى منذ 30 عاما

البعثة ستصل نهاية هذا الاسبوع

معدات العسكرية ضبطتها أذربيجان
معدات عسكرية ضبطتها أذربيجان (الأناضول)

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن المنظمة الدولية سترسل خلال أيام بعثة إلى ناغورني كاراباخ بهدف تقييم الحاجات الإنسانية، موضحا أن المنظمة لم تتمكن من دخول هذه المنطقة “منذ نحو 30 عاما”.

وأضاف أن “حكومة أذربيجان والأمم المتحدة اتفقتا على إرسال بعثة إلى المنطقة. البعثة ستصل نهاية هذا الأسبوع”.

وأضاف المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة “لم نتمكن من دخول هذه المنطقة منذ نحو 30 عاما” بسبب “الوضع الجيوسياسي المعقد؛ لذا من الأهمية بمكان أن نتمكن من الدخول”.

واوضح دوجاريك أن البعثة المؤلفة من 10 أشخاص، ويقودها مسؤولون في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) “ستسعى إلى تقييم الوضع الميداني وتحديد الحاجات الإنسانية، سواء بالنسبة إلى من بقوا فيها أو من ينزحون” منها.

وتابع “ينبغي التذكير بضرورة أن يحترم الجميع القانون الدولي، وخصوصا ما يتصل بالحقوق الإنسانية”. لكنه أشار إلى أن أي ممثل للمفوضية السامية لحقوق الإنسان لن يشارك في هذه “البعثة الأولية” التي تنحصر مهمتها في القضايا “الإنسانية والحماية”.

وفي وقت سابق الجمعة، طالب الاتحاد الأوروبي بإرسال بعثة أممية إلى كاراباخ “في الأيام المقبلة”، وذلك على وقع “النزوح الكثيف” للأرمن الفارين من هذه المنطقة إثر عملية أذربيجان العسكرية.

من جهة أخرى، أوضح دوجاريك أن الأمم المتحدة تعمل مع الحكومة الأرمينية لمواجهة تدفق اللاجئين عبر الحدود.

وقال إن “فرق المفوضية السامية للاجئين موجودة على الحدود منذ اليوم الأول، حين وصلت أول مجموعة من اللاجئين منهكة وقلقة على المستقبل”.

وتقدم مفوضية اللاجئين مساعدة على صعيد الأجهزة التقنية (حواسيب وألواح إلكترونية) بهدف تسجيل اللاجئين.

وفي وقت سابق، اليوم، أعلنت وزارة الخارجية الأذربيجانية توجيه دعوة إلى وفد من المؤسسات المعنية التابعة للأمم المتحدة لزيارة البلاد من أجل الاطلاع على الأوضاع في إقليم كاراباخ.

وذكر متحدث الخارجية أيهان حاجي زادة، في بيان، أنه تمت دعوة وفد الأمم المتحدة لزيارة البلاد للاطلاع على الوضع في المنطقة بعد عملية مكافحة الإرهاب التي نفذها الجيش الأذربيجاني.

واحتجز جيش أذربيجان وزير دفاع سابق لإقليم كاراباخ، ووفقا لقوات الحدود الأذرية اليوم الجمعة، جرى إلقاء القبض على ليفون منازكانيان لدى محاولته مغادرة ناغورني كاراباخ متوجها إلى أرمينيا.

وزير دفاع سابق لإقليم كاراباخ بعد أن احجتزته القوات الأزرية (الأناضول)
وزير دفاع سابق لإقليم كاراباخ بعد أن احتجزته القوات الأذرية (الأناضول)
المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات