الأونروا: ثلث الأطفال في شمال غزة دون عامين يعانون من سوء تغذية حاد

الحصول على وجبة تقي من الجوع صار حلما لكثيرين من أطفال غزة
الحصول على وجبة تقي من الجوع صار حلما لكثير من أطفال غزة (رويترز)

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم السبت، إن ثلث أطفال شمال غزة ممن هم دون عامين يعانون سوء التغذية الحاد.

وأوضحت الوكالة الأممية على منصة إكس، أن سوء التغذية لدى الأطفال ينتشر بسرعة ويصل إلى مستويات غير مسبوقة في غزة.

وأضافت: يعاني طفل واحد من بين كل ثلاثة ممن هم دون سن عامين في شمال غزة من سوء التغذية الحاد.

وأكدت وكالة الأونروا أن المجاعة تلوح في الأفق، ولا ينبغي تضييع الوقت في انتظارها.

من جانبها كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، أمس الجمعة، عن تضاعف سوء التغذية الحاد بين الأطفال خلال شهر واحد في شمال قطاع غزة.

وقالت المنظمة: يعاني 1 من كل 3 أطفال دون سن الثانية، في شمال قطاع غزة سوء التغذية الحاد، وهو ارتفاع هائل مقارنة بـ15.6% في يناير/كانون الثاني الماضي.

وجراء الحرب وقيود إسرائيلية أصبح سكان غزة ولا سيما محافظتي غزة والشمال على شفا مجاعة، وسط شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.

وقالت وزارة الصحة في غزة في بيان عبر قناتها على تليغرام إن “آلاف الأطفال يعانون من مضاعفات خطيرة نتيجة عدم توفر أنواع الحليب الخاص بهم شمال غزة”.

وأضاف البيان “فقدنا 27 طفلا نتيجة سوء التغذية وعدم توفر أي نوع من حليب الأطفال شمال غزة”.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشنّ إسرائيل حربا مدّرة على قطاع غزة بدعم أمريكي، خلّفت 31553 شهيدا و73546 مصاب 70% منهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا بالبنية التحتية؛ مما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية.

المصدر : الأناضول