الجيش الإيراني: المسيّرة التركية فشلت في تحديد موقع حطام مروحية رئيسي بدقة

الطائرة المسيرة الهجومية أقينجي بي
الطائرة المسيّرة الهجومية أقينجي بي (الأناضول)

نفت القوات المسلحة الإيرانية تمكُّن المسيّرة التركية “أقينجي” من تحديد موقع حطام مروحية الرئيس الإيراني الراحل ووفده المرافق بدقة.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة في بيان نقلته وكالة تسنيم الإيرانية “إثر الحادث الذي تعرضت له مروحية الرئيس والوفد المرافق له ووجود ظروف جوية سيئة للغاية والتعقيد الجغرافي والطبيعة الجبلية للمنطقة، فضلاً عن وجود الطائرات الإيرانية المسيّرة المتطورة المزودة برادار (SAR) لتنفيذ مهام في شمال المحيط الهندي وبعدها لمسافة كبيرة عن موقع تحطم المروحية، اضطرت فرق الإنقاذ إلى بدء عملية البحث بالوسائل الأرضية”.

وأضافت الهيئة “في ظل هذا الوضع، وافقت القوات المسلحة على اقتراح الدولة الأقرب، أي تركيا، لكن على الرغم من أن تركيا أرسلت مسيّرة مزودة بكاميرات رؤية ليلية وحرارية إلى المنطقة، فإن هذه الطائرة فشلت في الإعلان بدقة عن موقع تحطم المروحية بسبب عدم وجود معدات كشف ومراقبة النقاط تحت السحاب، وعادت في النهاية إلى تركيا”.

طائرة مسيّرة إيرانية (مواقع التواصل الاجتماعي)

وتابع البيان “في النهاية، تم اكتشاف المكان الدقيق لتحطم المروحية من قِبل فرق الإنقاذ البرية والطائرات والمسيّرة الإيرانية التي تم استدعاؤها من المهمة في شمال المحيط الهندي”.

وصباح الاثنين الماضي، قالت وكالة الأناضول التركية إن المسيّرة التركية “أقينجي” رصدت مكان حطام المروحية شمالي إيران، وإنها عادت بعد انتهاء مهمتها إلى تركيا.

وبعد 15 ساعة من البحث عن الطائرة، أعلنت طهران وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق في حادث تحطم المروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالة تسنيم