طالبة في جامعة مانشستر البريطانية تكشف عن إلهام الجامعات الأمريكية لهم للاعتصام من أجل غزة (فيديو)

قالت زين سعود الطالبة بكلية الطب في جامعة مانشستر البريطانية، إنهم بدؤوا التظاهر في ساحات كلياتهم بعد أن ألهمتهم الجامعات الأمريكية، مشيرة إلى أن التعامل الأمني في بريطانيا أخف بكثير منه في الولايات المتحدة.

وأكدت في حوار مع الجزيرة مباشر، الجمعة، أهمية الوقوف والتضامن مع الطلاب في فلسطين الذين توقفت دراستهم بعد قصف قوات الاحتلال لجامعات غزة.

وأوضحت أنهم بدؤوا الاعتصام بداية الشهر، ولن يتوقفوا قبل تحقيق أهدافهم، وهي إيقاف أي تعاون مع إسرائيل، وتحديدا الجيش والجامعات هناك.

وشددت على ضرورة وقف الأبحاث المرتبطة بتصنيع الأسلحة، وعدم التعرض للمساندين للقضية الفلسطينية.

وأشارت إلى وجود فرق في التعامل بين الشرطة البريطانية والأمريكية، إذ سُمح لهم بالتخييم والتظاهر، ومُنعوا من قضايا مرتبطة بالسلامة العامة فقط، مثل إشعال النيران.

وقالت إنهم لا يخافون من توجيه الاتهامات إليهم بمعاداة السامية والتمويل الخارجي وغيرها من التهم، كما حدث في الولايات المتحدة.

وكان طلاب وأساتذة في جامعة مانشستر ببريطانيا قد نظموا اعتصاما في حرم الجامعة للضغط على إدارتها لقطع علاقاتها بإسرائيل وشركات تصنيع السلاح التي تصدّر إليها.

وكشف المنظمون الذين نصبوا خياما في حرم الجامعة عن مشاركة 50 طالبا على الأقل في الاعتصام، وأكدوا أنهم على تواصل مع زملاء لهم في الولايات المتحدة وينخرطون في حراك الجامعات الداعم لوقف الحرب على غزة.

المصدر : الجزيرة مباشر