بعد منتصف الليل

كيف ترى الإعلان عن الحكومة التونسية الجديدة؟

بعد مضي أكثر من شهرين على إقالة حكومة هشام المشيشي، جرت مراسم إعلان تشكيل الحكومة التونسية الجديدة التي تترأسها نجلاء بودن، وخلفت التشكيلة الجديدة جدلا بين من أثنى عليها ومن تمسك بعدم شرعيتها.

وقالت رئيسة الحكومة إن أولوياتها ستكون محاربة الفساد، وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين، فضلا عن استعادة الثقة الداخلية والخارجية في الدولة التونسية.

ولم يفوّت الرئيس التونسي خلال مراسم أداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية الفرصة لاستحضار ظروف إعلانه الإجراءات الاستثنائية وتجميد عمل البرلمان، كما استشهد بصور فوتوغرافية لحوادث الشجار والعنف داخل المؤسسة التشريعية، مؤكدا أنه لا عودة لما قبل 25 يوليو/تموز الماضي.

ويرى كثيرون أن التركيبة الحكومية جاءت خالية من أي نفس سياسي أو حزبي، وتنحصر خبرة أغلب الوزراء في مناصب إدارية وأكاديمية، كما أن بعضهم من المقربين من دائرة الرئيس قيس سعيد في مجال القانون، على غرار وزيري الداخلية والدفاع.

وخلفت مراسم أداء الحكومة اليمين الدستورية موجة غضب وسخرية بين خصوم الرئيس، الذين جددوا تمسكهم بعدم شرعية الحكومة، واستغرابهم من أداء الوزراء اليمين الدستورية، وتشديدهم على احترام دستورها، في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس تعطيل العمل بأغلب فصوله.

المصدر : الجزيرة مباشر