غرقوا في بحر غزة.. استشهاد فلسطينيين حاولوا الوصول إلى المساعدات خلال عملية إنزال (فيديو)

صناديق المساعدات سقطت في المياه خلال عملية إنزال جوي على شمالي القطاع

استشهد عدد من المواطنين الفلسطينيين غرقًا في بحر بيت لاهيا شمالي قطاع غزة وأصيب آخرون، لدى محاولتهم الحصول على صناديق المساعدات الإنسانية التي سقطت في المياه خلال إنزال جوي نفذته طائرات لدول عدة، اليوم الاثنين.

وأفادت مصادر للجزيرة مباشر بأن 7 على الأقل لقوا حتفهم في بحر غزة خلال محاولة حصولهم على مساعدات جرى إسقاطها جوًّا شمالي القطاع.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الجيش الأردني تنفيذ 8 إنزالات جوية لمساعدات إنسانية شمالي قطاع غزة، بمشاركة 6 دول، بينها بريطانيا للمرة الأولى.

وشاركت في العملية طائرة تابعة لسلاح الجو الأردني، وطائرة واحدة لكل من مصر والإمارات وألمانيا وسنغافورة، وطائرتان للولايات المتحدة، وطائرة من بريطانيا وهي أول مشاركة لها مع القوات المسلحة الأردنية، وفق البيان.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربًا مدمرة على قطاع غزة الذي تحاصره منذ 17 عامًا، مما تسبب في أوضاع كارثية يعانيها 2.3 مليون فلسطيني، أجبرت الحرب نحو مليونين منهم على النزوح.

وتنتهك إسرائيل القوانين الدولية بتقييدها وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ولا سيما عبر البر، مما أدى إلى شح إمدادات الغذاء والدواء والوقود، وأوجد مجاعة مستمرة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية.

وتواجه إسرائيل اتهامات فلسطينية ودولية باستخدام التجويع سلاحًا في غزة، بما يرقى إلى مستوى جريمة حرب، وتدعوها الأمم المتحدة إلى فتح المعابر البرية لإغراق القطاع بمساعدات إنسانية قبل أن تلتهم المجاعة المزيد من سكانه.

وخلَّفت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى المدنيين معظمهم أطفال ونساء، ودمارًا هائلًا، حسب بيانات فلسطينية وأممية، مما أخضع إسرائيل في سابقة منذ عام 1948 لمحاكمة أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات