تصاعد حدة الاشتباكات بين حزب الله وجيش الاحتلال ونزوح عشرات من سكان شبعا (فيديو)

احتدام المواجهات الحدودية بين حزب الله وفصائل المقاومة الفلسطينية مع جيش الاحتلال جنوبي لبنان (الأناضول)

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، اعتراضه هدفا جويا مشبوها في منطقة المنارة شمالي إسرائيل، قرب الحدود مع جنوبي لبنان.

وقال الجيش في بيان “كما رصد الجيش عددا من الصواريخ المضادة للدبابات التي أُطلقت من لبنان باتجاه منطقة المنارة، ورد على مصادر إطلاق النار”.

وأضاف البيان أن “مقاتلات سلاح الجو قصفت مبنى عسكريا لمنظمة حزب الله جنوبي لبنان”.

وفي وقت سابق اليوم، دوت صفارات الإنذار في مدينة كريات شمونة ومنطقة المنار ومستوطنات أخرى محيطة بها شمالي إسرائيل، قرب الحدود مع جنوبي لبنان.

وتحدثت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية عن مخاوف من تسلل طائرات مسيّرة من جنوبي لبنان نحو المناطق التي دوت فيها صفارات الإنذار.

من جانبه، قال حزب الله في بيان إن مقاتليه “شنوا هجوما مركبا بالمسيّرات الانقضاضية والصواريخ الموجهة على مقر القيادة العسكرية في مستوطنة المنارة وتموضع قوات الكتيبة 51 التابع للواء غولاني وأصابوه بشكل مباشر”.

وأفادت وكالة الإعلام اللبنانية الرسمية بأن “الطيران الحربي للعدو الإسرائيلي نفذ فجرا غارتين على بلدتي كفرشوبا وشبعا في قضاء حاصبيا، مما أدى إلى استشهاد مدني وتدمير منزلين ووقوع أضرار كبيرة”.

وكان جيش الاحتلال قد قصف أهدافا لحزب الله في مناطق كفركلا والريحان وكفرشوبا وشبعا وعلما الشعب جنوبي لبنان خلال الليلة الماضية، بينما استهدف الحزب تجمعات ‌جنود ‏إسرائيليين غرب مستوطنة شوميرا.

في السياق، نزح عشرات من سكان بلدة شبعا بمحافظة النبطية جنوبي لبنان، في اتجاه مناطق آمنة عقب احتدام المواجهات الحدودية بين حزب الله وجيش الاحتلال.

وأفاد شهود عيان بأن عشرات اللبنانيين واللاجئين السوريين غادروا بلدة شبعا في اتجاه مناطق آمنة عبر سياراتهم الخاصة أو مركبات مستأجرة.

ولم تتوفر معلومات عن المناطق الآمنة التي توجه إليها سكان البلدة.

يأتي هذا النزوح غداة الكمين الذي نفذه مقاتلو حزب الله ضد جيش الاحتلال في موقع رويسات العلم، أمس الجمعة.

والجمعة، أعلن حزب الله في بيان تنفيذ عمليات عسكرية ضد موقع لجيش الاحتلال قرب رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة، وتمكنه من تدمير آليتين، في حين كثف جيش الاحتلال غاراته وقصفه المدفعي على قرى وبلدات عدة جنوبي لبنان.

وعلى وقع حرب مدمرة يشنها جيش الاحتلال منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 على قطاع غزة، أدت إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”، تشهد الحدود اللبنانية منذ الثامن من الشهر ذاته تبادلا لإطلاق النار بين حزب الله وفصائل المقاومة الفلسطينية من جهة وجيش الاحتلال من جهة أخرى، أسفر عن شهداء وجرحى في الجانب اللبناني وقتلى وجرحى في الصفوف الإسرائيلية على طرفي الحدود.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات